فصل: الفصل الثالث في فضائل متفرقة تنبيء عن التحدث بالنعم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الإكمال‏}‏ من فضائل متفرقة تنبيء عن التحدث بالنعم

32010- كنت وآدم في الجنة في صلبه، وركب بي السفينة في صلب أبي نوح، وقذف بي في النار في صلب إبراهيم، لم يلتق أبواي قط على سفاح، ولم يزل الله ينقلني من الأصلاب الحسنة إلى الأرحام الطاهرة، صفي مهدي لا يتشعب شعبتان إلا كنت في خيرهما، قد أخذ الله بالنبوة ميثاقي، وبالإسلام عهدي، ونشر في التوراة والانجيل ذكري، وبين كل نبي صفتي، تشرق الأرض بنوري والغمام لوجهي، وعلمني كتابه، ورقاني في سمائه، وشق لي اسما من أسمائه فذو العرش محمود وأنا محمد، وعدني أن يحبوني ‏(‏يحبوني‏:‏ يقال‏:‏ حباه كذا وبكذا‏:‏ إذا أعطاه‏.‏ والحباء‏:‏ العطية‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/336‏)‏ ب‏)‏ بالحوض والكوثر وأن يجعلني أول شافع وأول مشفع، ثم أخرجني من خير قرن لأمتي وهم الحمادون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عباس؛ وقال‏:‏ غريب جدا‏)‏‏.‏

32011- لما بلغ ولد معد بن عدنان أربعين رجلا وقعوا على عسكر موسى فانتهبوه فدعا عليهم موسى قال‏:‏ يا رب‏!‏ هؤلاء ولد معد قد أغاروا على عسكري فأوحى الله إليه يا موسى‏!‏ لا تدعو عليهم فإن منهم النبي الأمي النذير البشير نخبتي ومنهم الأمة المرحومة أمة محمد الذين يرضون من الله باليسير من الرزق ويرضى الله منهم بالقليل من العمل فيدخلهم الجنة بقول لا إله إلا الله لأن فيهم نبيهم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب المتواضع في هيبته، المجتمع له اللب في سكوته، ينطق بالحكمة ويستعمل الحكم، أخرجته من خير جيل من أمته قرشيا، ثم أخرجته من بني هاشم صفوة قريش، فهم خير من خير يصير هو وأمته إلى خير يصيرون‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

32012- نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفوا أمنا ولا ندعو لغير أبينا‏.‏

‏(‏ ابن سعد - عن الزهري مرسلا‏)‏‏.‏

32013- إنما ذلك شيء كان يقوله العباس بن عبد المطلب وأبو سفيان ابن حرب ليأمنا باليمن، معاذ الله أن نزني أمنا أو نقفو أبانا‏!‏ نحن بنو النضر بن كنانة، من قال غير ذلك فقد كذب‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن ابن أبي ذئب عن أبيه‏)‏‏.‏ أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن ههنا ناسا من كندة يزعمون أنك منهم قال‏:‏ فذكره‏.‏

32014- إني خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح‏.‏

‏(‏طب، عب وابن جرير - عن جعفر بن محمد مرسلا‏)‏‏.‏

32015- إنما خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم، ولم يصبني من سفاح أهل الجاهلية شيء، لم أخرج إلا من طهره‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن محمد بن علي بن حسين مرسلا‏)‏‏.‏

32016- خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح‏.‏

‏(‏عب - عن جعفر محمد عن أبيه مرسلا‏)‏‏.‏

32017- خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي ولم يصبني من سفاح الجاهلية شيء‏.‏

‏(‏ابن أبي عمر‏)‏‏.‏

32018- ما ولدني من سفاح أهل الجاهلية شيء، ما ولدني إلا نكاح كنكاح الإسلام‏.‏

‏(‏طب، هق وابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32019- ما ولدتني بغي قط منذ خرجت من صلب آدم، ولم تزل تنازعني الأمم كابرا عن كابر حتى خرجت من أفضل حيين من العرب‏:‏ هاشم وزهرة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32020- أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب - فانتسب حتى بلغ النضر ابن كنانة، فمن قال غير ذلك فقد كذب‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

32021- مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن الهميسع بن ثابت ابن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن بن آزر‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن شريك ابن عبد الله بن أبي نمر عن أبيه‏)‏‏.‏

32022- معد بن عدنان بن أدد بن زيد بن ثرى بن أعراق الثرى‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن كريمة بنت المقداد بن الأسود البهراني‏)‏‏.‏

32023- معد بن عدنان بن أدد بن زيد بن ثرى بن أعراق الثرى، أهلك عادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا لا يعلمهم إلا الله‏.‏

‏(‏طس، كر وابن عساكر - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

32024- أدبني ربي ونشأت في بني سعد‏.‏

‏(‏كر - عن محمد بن عبد الرحمن الزهري عن أبيه عن جده‏)‏ أن أبا بكر قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ لقد طفت في العرب وسمعت فصحاءهم فما سمعت أفصح منك، فمن أدبك‏؟‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

32025- أتاني جبريل فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ لولاك ما خلقت الجنة، ولولاك ما خلقت النار‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32026- أتاني ملك جرمه يساوي الكعبة فقال‏:‏ اختر أن تكون نبيا ملكا أو نبيا عبدا، فأومى إلي جبريل أن تواضع لله، فقلت‏:‏ بل أحب أن أكون نبيا عبدا، فشكر ربي عز وجل ذلك فقال‏:‏ أنت أول من تنشق عنه الأرض وأول شافع‏.‏

‏(‏كر - عن عائشة وابن عباس؛ حم، ع - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32027- لقد هبط علي ملك من السماء ما هبط على نبي قبلي ولا يهبط على أحد بعدي وهو إسرافيل وعندي جبريل فقال‏:‏ السلام عليك يا محمد‏!‏ ثم قال‏:‏ أنا رسول ربك إليك، أمرني أن أخيرك إن شئت نبيا عبدا وإن شئت نبيا ملكا، فنظرت إلى جبريل فأومى جبريل إلي أن تواضع، فقلت‏:‏ نبيا عبدا، فلو أني قلت‏:‏ نبيا ملكا، ثم شئت لسارت الجبال معي ذهبا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32028- يا عائشة‏!‏ لو شئت لسارت معي جبال الذهب، جاءني ملك إن حجزته لتساوي الكعبة فقال‏:‏ إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك‏:‏ إن شئت نبيا عبدا وإن شئت نبيا ملكا، فنظرت إلى جبريل فأشار إلي أن ضع نفسك، فقلت نبيا عبدا‏.‏

‏(‏ابن سعد، ع وابن عساكر - عن عائشة‏)‏‏.‏

32029- خيرني ربي بين أن أكون نبيا ملكا أو أكون نبيا عبدا ولم أدر ما أقول وكان صفيي من الملائكة فنظرت إليه فقال بيده أن تواضع، فقلت‏:‏ نبيا عبدا‏.‏

‏(‏هناد - عن الشعبي مرسلا‏)‏‏.‏

32030- يا عائشة‏!‏ لو شئت لسارت معي جبال الذهب والفضة‏.‏

‏(‏ابن سعد والخطيب - عن عائشة‏)‏‏.‏

32031- إذا كان يوم القيامة كنت أول من تنشق الأرض عني ولا فخر، ويتبعني بلال المؤذن ويتبعه سائر المؤذنين وهو واضع يده في أذنه وهو ينادي‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، وسائر المؤذنين ينادون معه حتى نأتي أبواب الجنة‏.‏

‏(‏عق، كر - عن أنس‏!‏ وفيه حكاية بنت عثمان بن دينار، قال عق‏:‏ أحاديثها تشبه أحاديث القصاص ليس لها أصول‏)‏‏.‏

32032- أنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر‏.‏

‏(‏ش، طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32033- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر، وأول شافع ومشفع، لواء الحمد بيدي يوم القيامة، تحتي آدم فمن دونه‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الله بن سلام‏)‏‏.‏

32034- أنا أول من تنشق الأرض عن جمجمتي ‏(‏جمجمتي‏:‏ الجمجمة‏:‏ الرأس، وهو أشرف الأعضاء‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏10/299‏)‏ ص‏)‏ يوم القيامة ولا فخر، وأعطى لواء الحمد، ولا فخر، وأنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن أنس‏)‏‏.‏

32035- أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر، فنحشر فنذهب إلى البقيع فيحشرون معي، ثم أنتظر أهل مكة فيحشرون معي، ونبعث بين الحرمين‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب مناقب عمر بن الخطاب رقم ‏(‏3692‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏ ص‏)‏ غريب، وأبو عروبة في الأوائل، طب، ك وابن عساكر وأبو نعيم في فضائل الصحابة - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32036- أنا أول من تنشق عنه الأرض فأكون أول من يبعث فأخرج أنا وأبو بكر إلى أهل البقيع فيبعثون ثم يبعث أهل مكة فأحشر بين الحرمين‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32037- أنا أول من تنشق عنه الأرض وأول شافع‏.‏

‏(‏ش - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

32038- إني لسيد الناس يوم القيامة، لا فخر ولا رياء، وما من الناس من أحد إلا وهو تحت لوائي يوم القيامة ينتظر الفرج وأنا بيدي لواء الحمد فأمشي ويمشي الناس معي حتى آتي باب الجنة فأستفتح فيقال‏:‏ من هذا‏؟‏ فأقول‏:‏ محمد، فيقال‏:‏ مرحبا بمحمدّ‏!‏ فإذا رأيت ربي عز وجل خررت له ساجدا شكرا له فيقال‏:‏ ارفع رأسك، وقل تطاع، واشفع تشفع، فيخرج من النار من قد احترق برحمة الله وشفاعتي‏.‏

‏(‏ك وابن عساكر - عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

32039- أنا سيد النبيين ولا فخر‏.‏

‏(‏سمويه، ص - عن جابر‏)‏‏.‏

32040- أنا سيد ولد آدم ولا فخر‏.‏

‏(‏ك - عن جابر‏)‏‏.‏

تتمة الإكمال من فضائل متفرقة تنبيء عن التحدث بالنعم

32041- يبعث الناس يوم القيامة فأكون أنا وأمتي على تل ويكسوني ربي حلة خضرا، ثم يؤذن لي فأقول ما شاء الله أن أقول، فذلك المقام المحمود‏.‏

‏(‏حم، طب، ك وابن عساكر - عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏

32042- أنا سيد الناس يوم القيامة يدعوني ربي فأقول‏:‏ لبيك وسعديك والخير بيديك والشر ليس إليك والمهدي من هديت وعبدك بين يديك ولا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك تباركت رب البيت‏.‏

‏(‏ك والخرائطي في مكارم الأخلاق وابن عساكر - عن حذيفة‏)‏‏.‏

32043- أنا سيد المرسلين إذا بعثوا، وسابقهم إذا وردوا، ومبشرهم إذا أيسوا، وإمامهم إذا سجدوا، وأقربهم مجلسا إذا اجتمعوا، أتكلم فيصدقني، وأشفع فيشفعني، وأسأل فيعطيني‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أم كرز‏)‏‏.‏

32044- أنا أشرف الناس حسبا ولا فخر، وأكرم الناس قدرا ولا فخر‏.‏ أيها الناس‏!‏ من أتانا أتيناه، ومن أكرمنا أكرمناه، ومن كاتبنا كاتبناه، ومن شيع موتانا شيعنا موتاه، ومن قام بحقنا قمنا بحقه؛ أيها الناس‏!‏ حاسبوا الناس على قدر أحسابهم، وخالطوا الناس على قدر أديانهم، وأنزلوا الناس على قدر مرواتهم، وداروا الناس بعقولكم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن جابر‏)‏‏.‏

32045- أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا، وخطيبهم إذا وفدوا، وأنا مبشرهم إذا أيسوا، لواء الحمد بيدي، وأنا أكرم ولد آدم على ربي ولا فخر‏.‏

‏(‏الدارمي، ت‏:‏ حسن غريب - عن أنس‏)‏‏.‏

32046- إن أول لواء يقرع باب الجنة لوائي، وإن أول من يؤذن له في الشفاعة أنا ولا فخر‏.‏

‏(‏ش - عن أبي إسحاق عن رجل‏)‏‏.‏

32047- أنا أول من يقرع باب الجنة فيقوم الخازن فيقول‏:‏ من أنت‏؟‏ فأقول‏:‏ أنا محمد، فيقول‏:‏ أقوم فأفتح لك ولم أقم لأحد قبلك ولا أقوم لأحد بعدك‏.‏

‏(‏الخليلي في مشيخته - عن أنس‏)‏‏.‏

32048- أنا أول من يدخل الجنة وأول من يشفع‏.‏

‏(‏ابن خزيمة - عن أنس‏)‏‏.‏

32049- حرمت الجنة على الأنبياء كلهم حتى أدخلها، وحرمت على الأمم كلهم حتى تدخلها أمتي‏.‏

‏(‏قط في الأفراد - عن عمر؛ قال الحافظ ابن حجر في أطرافه‏:‏ وهو صحيح على شرط الحاكم‏)‏‏.‏

32050- أنا أول شفيع في الجنة، لم يصدق نبي من الأنبياء ما صدقت، وإن من الأنبياء نبيا ما يصدقه من أمته إلا رجل واحد‏.‏

‏(‏ش، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب قول النبي صلى الله عليه وسلم أنا أول الناس رقم ‏(‏330 و 331 و 332‏)‏ ص‏)‏، والدارمي وابن خزيمة، حب - عنه‏)‏‏.‏

32051- أنا‏؟‏‏؟‏ الناس يشفع في الجنة، وأنا أكثر الناس تبعا‏.‏

‏(‏م - عنه‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب قول النبي صلى الله عليه وسلم أنا أول الناس رقم ‏(‏330 و 331 و 332‏)‏ ص‏)‏‏.‏

32052- أنا أول أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة‏.‏

‏(‏م - عنه‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب قول النبي صلى الله عليه وسلم أنا أول الناس رقم ‏(‏330 و 331 و 332‏)‏ ص‏)‏‏.‏

32053- أول عين تنظر إلى الله عز وجل عيني‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

32054- والله‏!‏ لا تجدون أعدل مني‏.‏

‏(‏طب، حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32055- أنا قائد المرسلين ولا فخر، وأنا خاتم النبيين ولا فخر، وأنا أول شافع ومشفع ولا فخر‏.‏

‏(‏الدارمي وابن عساكر - عن جابر‏)‏‏.‏

32056- لما خلق الله عز وجل آدم خبره ‏(‏خبره‏:‏ إذا بلاه، واختبره، وبابه نصر‏.‏ المختار ‏(‏129‏)‏ ب‏)‏ ببنيه فجعل يرى فضائل بعضهم على بعض فرأى نورا ساطعا في أسفلهم فقال‏:‏ يا رب‏!‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا ابنك أحمد، هو الأول وهو الآخر، وهو أول شافع وأول مشفع‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32057- أريت قبل الغداة كأني أعطيت المقاليد‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32058- أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي ولا أقوله فخرا‏:‏ بعثت إلى الناس كافة الأحمر والأسود وكان النبي قبلي يبعث إلى قومه، ونصرت بالرعب أمامي مسيرة شهر، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا‏.‏ وأعطيت الشفاعة فأخرتها لأمتي فهي لمن لا يشرك بالله شيئا‏.‏

‏(‏حم والحكيم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32059- أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي من الأنبياء‏:‏ جعلت لي الأرض طهورا ومسجدا ولم يكن نبي من الأنبياء يصلي حتى يبلغ محرابه، وأعطيت الرعب مسيرة شهر يكون بيني وبين المشركين مسيرة شهر فيقذف الله الرعب في قلوبهم، وكان النبي يبعث إلى خاصة قومه وبعثت أنا إلى الجن والأنس، وكانت الأنبياء يعزلون الخمس فتجيء النار فتأكله وأمرت أن أقسمها في فقراء أمتي، ولم يبق نبي إلا أعطي سؤله، وأخرت شفاعتي لأمتي‏.‏

‏(‏ق - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32060- أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي‏:‏ أرسلت إلى الأبيض والأسود والأحمر، وجعلت الأرض لي مسجدا وطهورا، ونصرت بالرعب مسيرة شهر، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت جوامع الكلم‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال - عن علي‏)‏‏.‏

32061- أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي‏:‏ بعثت إلى الأحمر والأسود، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، ونصرت بالرعب فيرعب العدو مني وهو مني مسيرة شهر، وقيل لي‏:‏ سل تعطه، فاختبأت دعوتي شفاعة لأمتي وهي نائلة منكم إن شاء الله تعالى من لقي الله عز وجل لا يشرك به شيئا‏.‏

‏(‏ط، حم والدارمي، ع، حب، ك، ص عن أبي ذر‏)‏‏.‏

32062- أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي‏:‏ نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة‏.‏

‏(‏الدارمي وعبد بن حميد، حم، ن وأبو عوانة، حب - عن جابر‏)‏‏.‏

32063- أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي‏:‏ أرسلت إلى الأحمر والأسود وكان النبي يرسل إلى خاصته، ونصرت بالرعب حتى إن العدو ليخافني من مسيرة شهر أو شهرين، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لمن قبلي، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وقيل لي‏:‏ سل تعطه، فادخرت دعوتي شفاعة لأمتي فهي نائلة إن شاء الله تعالى لمن مات لا يشرك بالله شيئا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32064- أعطيت خمسا لم يعطها نبي قبلي‏:‏ بعثت إلى الناس كافة الأحمر والأسود، وإنما كان يبعث كل نبي إلى قريته، ونصرت بالرعب يرعب مني عدوي على مسيرة شهر، وأعطيت المغنم، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأعطيت الشفاعة فأخرتها لأمتي‏.‏

‏(‏الحكيم، طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32065- أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي‏:‏ بعثت إلى الأحمر والأسود، ونصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لنبي قبلي، وأعطيت الشفاعة، وإنه ليس من نبي إلا قد سأل شفاعة وإني أخرت شفاعتي ثم جعلتها لمن مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا‏.‏

‏(‏حم، طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

32066- لقد أعطيت الليلة خمسا ما أعطيهن أحد قبلي‏:‏ أما أولهن فأرسلت إلى الناس عامة وكان من قبلي إنما يرسل إلى قومه، ونصرت بالرعب على العدو ولو كان بيني وبينه مسيرة شهر لملئ مني رعبا، وأحلت لي الغنائم وكان من قبلي يعظمونها كان يحرقونها، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا أينما أدركتني الصلاة تمسحت وصليت وكان من قبلي يعظمون ذلك إنما كانوا يصلون في كنائسهم وبيعهم، والخامسة هي ما هي‏!‏ قيل لي‏:‏ فإن كل نبي قد سأل، فأخرت مسألتي إلى يوم القيامة فهي لكم ولمن شهد أن لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏حم والحكيم - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

32067- أعطيت أربعا لم يعطهن نبي قبلي‏:‏ نصرت بالرعب مسيرة شهر، وبعثت إلى كل أبيض وأسود، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

32068- أوتيت جوامع الكلم، واختصرت لي الأمور اختصارا‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال - عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلا‏)‏‏.‏

32069- إن الله أعطاني حظا لم يعط أحد قبلي‏:‏ سميت أحمد، ونصرت بالرعب، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأحلت لي الغنائم‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبي بن كعب‏)‏‏.‏

32070- إن الله تعالى فضلني على الأنبياء - أو قال‏:‏ أمتي على الأمم - بأربع‏:‏ أرسلني إلى الناس كافة، وجعل الأرض كلها لي ولأمتي طهورا ومسجدا فأينما أدرك رجل من أمتي الصلاة فعنده مسجده وعنده طهوره، ونصرني بالرعب مسيرة شهر، وأحل لي الغنائم‏.‏

‏(‏طب، ص - عن أبي أمامة؛ وروى ت بعضه وقال‏:‏ حسن صحيح‏)‏‏.‏

32071- نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور، وما أرسلت عليهم إلا مثل الخاتم‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32072- نصرت بالرعب، وأعطيت جوامع الكلم، وبينا أنا نائم إذ جيء بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32073- نصرت بالرعب وأعطيت الخزائن وخيرت بين أن ألقى حتى أرى ما يفتح به على أمتي وبين التعجيل فاخترت التعجيل‏.‏

‏(‏ق، حم - عن طاوس مرسلا‏)‏‏.‏

32074- فضلنا على الناس قبلنا بأربع خلال‏:‏ جعلت لنا الأرض مسجدا وترابها طهورا، وإن صفوفنا في صلاتنا كصفوف الملائكة، وهدانا الله ليوم الجمعة وضلت عنه اليهود والنصارى، وأوتيت الآيات من خاتمة سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يؤتهن أحد قبلي ولا يؤتاهن أحد بعدي‏.‏

‏(‏ابن جرير في تهذيبه - عن حذيفة‏)‏‏.‏

32075- فضلنا على الناس بثلاث‏:‏ جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة، وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا وطهورا إذا لم نجد الماء، وأعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي‏.‏

‏(‏ط، حم، ن ابن خزيمة، حب وأبو عوانة، قط - عن حذيفة‏)‏‏.‏

32076- فضلت على الناس بأربع‏:‏ بالسخاء والشجاعة وكثرة الجماع وشدة البطش‏.‏

‏(‏طس والإسماعيلي‏)‏‏.‏

32077- فضلت بأربع‏:‏ جعلت الأرض لأمتي مسجدا وطهورا، وأرسلت إلى الناس كافة، ونصرت بالرعب من مسيرة شهر يسير بين يدي، وأحلت لأمتي الغنائم‏.‏

‏(‏حم - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

32078- فضلت على الناس بثلاث‏:‏ جعلت الأرض كلها لنا مسجدا وجعلت تربتها لنا طهورا، وجعلت صفوفنا كصفوف الملائكة، وأوتيت هؤلاء الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعط أحد منه قبلي ولا يعطى منه أحد بعدي‏.‏

‏(‏هب - عن حذيفة‏)‏‏.‏

32079- رأيت كأني أتيت بقدر فأكلت منها حتى تضلعت، فما أريد أن آتي النساء ساعة إلا فعلت منذ أكلت منها‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن الزهري مرسلا‏)‏‏.‏

32080- إن الله أدرك بي في الأجل المرجو واختارني اختيارا فنحن الآخرون ونحن السابقون يوم القيامة، وإني قائل قولا غير فخر‏:‏ إبراهيم خليل الله وموسى صفي الله وأنا حبيب الله، ومعي لواء الحمد يوم القيامة، وإن الله وعدني في أمتي وأجارهم من ثلاث‏:‏ لا يفنيهم بسنة، ولا يستأصلهم عدو، ولا يجمعهم على ضلالة‏.‏

‏(‏الدارمي، كر - عن عمرو بن قيس‏)‏‏.‏

32081- إن لكل نبي منبرا من نور يوم القيامة وإني لعلى أطولها وأنورها‏.‏

‏(‏ص - عن أنس‏)‏‏.‏

32082- أنا سابق العرب‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

32083- أنا أبو القاسم، الله يعطي وأنا أقسم‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة؛ الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن سلمان مر برقم‏[‏31876‏]‏‏)‏‏.‏

32084- لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة - يعني الجذع الذي كان يخطب إليه‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد، ه وابن سعد، ع، طب - عن أنس وابن عباس‏)‏‏.‏

32085- أنا النبي لا لا كذب أنا ابن عبد المطلب أنا ابن العواتك‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

32086- أنا نبي التوبة وأنا نبي الملحمة‏.‏

‏(‏الحكيم - عن حذيفة‏)‏‏.‏

32087- خذها وأنا ابن العواتك من سليم‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن جابر‏)‏ قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ضرب بسيفين في سبيل الله قال‏:‏ فذكره، مر برقم‏[‏31874‏]‏‏.‏

32088- إن الله بعثني نبيا مرحمة وملحمة ولم يبعثني تاجرا ولا زارعا وإن شرار هذه الأمة التجار والزارعون إلا من شح على دينه‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن الضحاك مرسلا‏)‏‏.‏

32089- إن الله عز وجل بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين، وأمرني ربي بمحق المعازف والمزامير والأوثان والصلب وأمر الجاهلية، وحلف ربي بعزته وجلاله لا يشرب عبد من عبادي جرعة من خمر متعمدا في الدنيا إلا سقيته مثلها من الصديد يوم القيامة مغفورا له أو معذبا ولا يسقيها صبيا صغيرا مسلما متعمدا إلا سقيته من الصديد مثلها يوم القيامة مغفورا له أو معذبا ولا يتركها من مخافتي إلا سقيته إياها في حظيرة القدس يوم القيامة، ولا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا التجارة فيهن وأثمانهن حرام والاستماع إليهن‏.‏

‏(‏ط، حم، طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

32090- إن الله تعالى بعثني رحمة للناس كافة فأدوا عني رحمكم الله‏!‏ ولا تختلفوا كما اختلف الحواريون على عيسى فإنه دعاهم إلى مثل ما أدعوكم إليه فأما من قرب من مكانه فكرهه فشكى عيسى ابن مريم ذلك إلى الله فأصبحوا كل رجل منهم يتكلم بلسان القوم الذين وجه إليهم فقال لهم عيسى‏:‏ هذا أمر قد عزم الله لكم عليه فامضوا فافعلوا‏.‏

‏(‏طب - عن المسور بن مخرمة‏)‏‏.‏

32091- إن الله عز وجل بعثني بالهدى ودين الحق ولم يجعلني زراعا ولا تاجرا ولا سخابا بالأسواق وجعل رزقي في رمحي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عبد الرحمن بن عتبة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

32092- إن الله عز وجل لم يبعثني معنتا ولا متعنتا ولكن بعثني معلما ميسرا‏.‏

‏(‏هب - عن عائشة‏)‏‏.‏

32093- أيها الناس‏!‏ إنما أنا رحمة مهداة‏.‏

‏(‏ابن سعد ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏2/572‏)‏‏:‏ الحديث مرفوع وأخرجه الحاكم في المستدرك وقال صحيح وأقره الذهبي‏.‏ ص‏)‏ والحكيم، هب - عن أبي صالح مرسلا؛ ابن النجار - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32094- بعثت إلى الأحمر والأسود‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي جعفر مرسلا‏)‏‏.‏

32095- بعثت بالحنفية السمحة‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن حبيب بن أبي ثابت مرسلا؛ الديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

32096- بعثني الله تعالى هدى ورحمة للعالمين، وبعثني لأمحق المزامير والمعازف وأمر الجاهلية والأوثان، وحلف ربي بعزته لا يشرب عبد من عبيده الخمر في الدنيا إلا حرمها عليه يوم القيامة، ولا يتركها عبد من عبيده في الدنيا إلا سقاه الله إياها في حظيرة القدس‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان وابن منده وأبو نعيم وابن النجار - عن أنس؛ وضعف‏)‏‏.‏

32097- تعلمون أني رحمة مهداة، بعثت برفع قوم ووضع آخرين‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن معبد بن خالد مرسلا‏)‏‏.‏

32098- يا أيها الناس إنما أنا رحمة مهداة‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال، ك، ق، كر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32099- إن الله تعالى أعطاني سبعين ألفا من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب، قال عمر‏:‏ فهلا استزدته‏؟‏ قال‏:‏ قد استزدته فأعطاني مع كل واحد من السبعين ألفا سبعين ألفا، قال‏:‏ فهلا استزدته‏؟‏ قال‏:‏ قد استزدته فأعطاني هكذا وفتح يديه‏.‏

‏(‏الحكيم، طب - عن عبد الرحمن بن أبي بكرة‏)‏‏.‏

32100- إن الله تعالى وعدني أن يدخل من أمتي ثلاثمائة ألف الجنة‏.‏

‏(‏طب - عن أبي بكر بن عمير عن أبيه‏)‏‏.‏

32101- إن الله وعدني أن يدخل الجنة من أمتي أربعمائة ألف، قال أبو بكر‏:‏ زدنا يا رسول الله‏!‏ قال وهكذا وجمع كفيه، قال‏:‏ زدنا يا رسول الله‏!‏ قال وهكذا‏.‏

‏(‏حم، ع، ص - عن أنس‏)‏‏.‏

32102- إن الله تعالى وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بغير حساب ويشفع كل ألف بسبعين ألفا ثم يحثي ‏(‏يحثي‏:‏ هو كناية عن المبالغة في الكثرة وإلا فلا كف ثم ولا حثي، جل الله عن ذلك وعز‏.‏ النهاية ‏(‏1/339‏)‏ ب‏)‏ لي ثلاث حثيات بكفه، إن ذلك إن شاء الله تعالى مستوعب مهاجري أمتي ويوفي بشيء من أعرابنا‏.‏

‏(‏البغوي - عن أبي سعيد الزرقي‏)‏‏.‏

32103- إن ربي عز وجل وعدني من أمتي سبعين ألفا لا يحاسبون مع كل ألف سبعين ألفا‏.‏

‏(‏طب - عن ثوبان‏)‏‏.‏

32104- إن ربي عز وجل وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بغير حساب ويشفع كل ألف بسبعين ألفا ثم يحثي ربي ثلاث حثيات بكفيه إن ذلك إن شاء الله تعالى مستوعب مهاجري أمتي ويوفيني الله شيئا من أعرابنا‏.‏

‏(‏البغوي، طب وابن عساكر - عن أبي سعيد الخير‏)‏‏.‏

32105- إن ربي تعالى أعطاني سبعين ألفا من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب قال عمر رضي الله عنه‏:‏ يا رسول الله‏!‏ هلا استزدته‏؟‏ قال‏:‏ قد استزدته فأعطاني مع كل رجل سبعين ألفا، قال‏:‏ هلا استزدته‏؟‏ قال‏:‏ قد استزدته فأعطاني هكذا وبسط باعه‏.‏

‏(‏حم، طب - عن عبد الرحمن ابن أبي بكر‏)‏‏.‏

32106- إن ربي تعالى وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بغير حساب، ثم يشفع كل ألف بسبعين ألفا ثم يحثي لي ربي بكفيه ثلاث حثيات‏.‏

‏(‏طب - عن عتبة بن عبد السلمي‏)‏‏.‏

32107- إني وجدت ربي ماجدا كريما أعطاني مع كل واحد من السبعين الألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب مع كل واحد سبعين ألفا فقلت‏:‏ إن أمتي لا تبلغ هذا، قال‏:‏ إذا أكملهم لك من الأعراب‏.‏

‏(‏طب عن عامر بن عمير‏)‏‏.‏

32108- سألت ربي عز وجل فوعدني أن يدخل من أمتي سبعين ألفا على صورة القمر ليلة البدر، فاستزدت ربي فزادني مع كل ألف سبعين ألفا فقلت‏:‏ أي رب‏!‏ إن لم يكن هؤلاء مهاجري أمتي، قال‏:‏ إذن أكملهم لك من الأعراب‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32109- إن ربي استشارني في أمتي ماذا أفعل بهم‏؟‏ فقلت‏:‏ ما شئت يا رب هم خلقك وعبادك، فاستشارني الثانية فقلت له كذلك، فاستشارني الثالثة فقلت له كذلك، فقال تعالى‏:‏ إني لن أخزيك في أمتك يا أحمد وبشرني أن أول من يدخل الجنة معي من أمتي سبعون ألفا مع كل ألف سبعون ألفا ليس عليهم حساب؛ ثم أرسل إلي‏:‏ ادع تجب، وسل تعط؛ فقلت لرسوله‏:‏ أو معطي ربي تعالى سؤلي‏؟‏ قال‏:‏ ما أرسل إليك إلا ليعطيك، ولقد أعطاني من غير فخر، غفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وأنا أمشي حيا صحيحا، وأعطاني أن لا يجوع أمتي ولا تغلب، وأعطاني الكوثر نهرا في الجنة يسيل في حوضي، وأعطاني القوة والنصر والرعب يسعى بين يدي شهرا، وأعطاني أني أول الأنبياء دخولا الجنة، وطيب لي ولأمتي الغنيمة، وأحل لنا كثيرا مما شدد على من كان قبلنا ولم يجعل علينا في الدين من حرج؛ فلم أجد لي شكرا إلا هذه السجدة‏.‏

‏(‏حم وابن عساكر - عن حذيفة‏)‏‏.‏

32110- يا معاذ‏!‏ رأيت تدري لم ذاك‏؟‏ إني صليت ما كتب لي ربي، فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ ما أفعل بأمتك‏؟‏ قلت‏:‏ رب‏!‏ أنت أعلم، فأعادها علي ثلاثا أو أربعا فقال لي في آخرها‏:‏ ما أفعل بأمتك‏؟‏ قلت‏:‏ أنت أعلم يا رب‏!‏ قال‏:‏ إني لا أخزيك في أمتك؛ فسجدت لربي؛ وربك شاكر يحب الشاكرين‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏‏.‏

32111- لما أسري بي إلى السماء قربني ربي تعالى حتى كان بيني وبينه تعالى كقاب قوسين أو أدنى لا بل أدنى قال‏:‏ يا حبيبي‏!‏ يا محمد‏!‏ قلت‏:‏ لبيك يا رب‏!‏ قال‏:‏ هل غمك أن جعلتك آخر النبيين‏؟‏ قلت‏:‏ يا رب‏؟‏ لا، قال‏:‏ حبيبيّ‏!‏ هل غم أمتك أن جعلتهم آخر الأمم‏؟‏ قلت‏:‏ يا رب‏!‏ لا، قال‏:‏ أبلغ أمتك عني السلام وأخبرهم أني جعلتهم آخر الأمم لأفضح الأمم عندهم ولا أفضحهم عند الأمم‏.‏

‏(‏الخطيب والديلمي وابن الجوزي في الواهيات - عن أنس‏)‏‏.‏

32112- ما من الأنبياء من نبي إلا وقد أعطي من الآيات ما مثله أمن عليه البشر وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله تعالى إلي فأرجوه أن أكون أكثرهم تبعا يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم، م، خ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32113- إني رأيت في المنام غنما سودا يتبعها غنم عفر ‏(‏عفر‏:‏ العفرة‏:‏ بياض ليس بالناصع، ولكن كلون عفر الأرض، وهو وجهها‏.‏ النهاية ‏(‏3/261‏)‏ ب‏)‏، يا أبا بكر‏!‏ عبرها، قال‏:‏ هي العرب تتبعك العجم، قال‏:‏ هكذا عبرها الملك سحرا‏.‏

‏(‏ك - عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

32114- إني عند الله في أم الكتاب خاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته وسأخبركم بتأويل ذلك‏:‏ دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى بي ورؤيا أمي التي رأت حين وضعت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام وكذلك أمهات النبيين يرين‏.‏

‏(‏حم وابن سعد، طب، ك، حل هب - عن عرباض بن سارية‏)‏‏.‏

32115- بين الروح والطين من آدم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن مطرف بن عبد الله بن الشخير‏)‏ أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم متى كنت نبيا‏؟‏ قال - فذكره‏.‏

32116- بين خلق آدم ونفخ الروح فيه‏.‏

‏(‏ك والخطيب - عن أبي هريرة‏)‏ قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ متى وجبت لك النبوة‏؟‏ قال - فذكره‏.‏

32117- كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عبد الله بن شقيق عن أبيه أبي الجدعاء؛ ابن قانع - عن عبد الله بن شقيق عن أبيه؛ طب - عن ابن عباس؛ ابن سعد - عن ميسرة الفجر‏)‏‏.‏

32118- فيما بين خلق آدم ونفخ الروح فيه‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏ قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ متى وجبت لك النبوة‏؟‏ قال - فذكره‏.‏

32119- إن الله عز وجل اختار العرب فاختار كنانة من العرب، واختار قريشا من كنانة، واختار بني هاشم من قريش، واختارني من بني هاشم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عبد الله بن عبيد بن عمير مرسلا‏)‏‏.‏

32120- إن الله تعالى اختار العرب فاختار منهم كنانة من العرب، واختار قريشا من كنانة، واختار بني هاشم من قريش، واختارني من بني هاشم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عبد الله بن عبيد بن عمير مرسلا‏)‏‏.‏

32121- إن الله تعالى اختار العرب فاختار منهم كنانة والنضر بن كنانة، ثم اختار منهم قريشا، واختار من قريش بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم‏.‏

‏(‏ابن سعد، ق وحسنه - عن محمد بن علي معضلا‏)‏ قال لي جبرئيل‏:‏ قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد رجلا أفضل من محمد وقلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد بني أب أفضل من بني هاشم‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى وابن عساكر - عن عائشة؛ وصحح‏)‏‏.‏

32122- قسم الله الأرض نصفين فجعلني في خيرهما، ثم قسم النصف على ثلاثة فكنت في خير ثلث منها ثم اختار العرب من الناس، ثم اختار قريشا من العرب، ثم اختارني من بني عبد المطلب‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن جعفر بن محمد بن علي بن حسين عن أبيه معضلا‏)‏‏.‏

32123- سلم علي ملك ثم قال لي‏:‏ لم أزل استأذن ربي عز وجل في لقائك حتى كان هذا أوان أذن لي فإني أبشرك أنه ليس أحد أكرم على الله عز وجل منك‏.‏

‏(‏أبو نعيم وابن منده وابن عساكر - عن عبد الرحمن ابن غنم الأشعري‏)‏‏.‏

32124- ألا أحدثكم بما حدثني الله تعالى به في الكتاب‏؟‏ إن الله خلق آدم وبنيه حنفاء مسلمين وأعطاهم المال حلالا لا حرام فيه، فمن شاء اقتنى ومن شاء احترس ‏(‏احترس‏:‏ الاحتراس‏:‏ الاكتساب‏.‏ النهاية ‏(‏1/360‏)‏ ب‏)‏، فجعلوا مما أعطاهم الله حلالا وحراما وعبدوا الطواغيت، فأمرني الله عز وجل أن آتيهم فأبين لهم الذي جبلهم عليه، فقلت لربي أخاطبه‏:‏ إني إن آتهم به يثلغ ‏(‏يثلغ‏:‏ في الحديث ‏(‏إذن يثلغوا رأسي كما تثلغ الخبزة‏)‏ الثلغ‏:‏ الشدخ النهاية ‏(‏1/220‏)‏ ب‏)‏ قريش رأسي كما يثلغ الخبزة، فقال‏:‏ امضه امضه وأنفق أنفق عليك وقاتل بمن أطاعك من عصاك وإني سأجعل مع كل جيش بعثته عشرة أمثالهم من الملائكة ونافخ في صدر عدوك الرعب ومعطيك كتابي لا يمحوه الماء أذكركه نائما ويقظانا فأبصروني وقريشا هذه فإنهم قد دموا وجهي وسلبوني أهلي وأنا مناديهم، فإن أغلبهم يأتوا ما دعوتهم إليه طائعين أو كارهين، وإن يغلبوني فاعلموا أني لست على شيء ولا أدعوكم إلى شيء‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر - عن عياض ابن حمار المجاشعي‏)‏‏.‏

32125- اللهم‏!‏ إني أول من أحيا أمرك إذ أماتوه‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحدود باب رجم اليهود رقم ‏(‏1700‏)‏ ص‏)‏، د، ن - عن البراء‏)‏‏.‏

32126- كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث‏.‏

‏(‏ابن لال عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32127- مثلي ومثل الأنبياء كمثل قصر أحسن بنيانه وترك منه موضع لبنة فطاف به النظار يتعجبون من حسن بنيانه إلا موضع تلك اللبنة لا يعيبون غيرها، فكنت أنا سددت موضع تلك اللبنة فتم بي البنيان وختم بي الرسل‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32128- مثلي ومثل أهل بيتي كمثل نخلة نبتت في مزبلة‏.‏

‏(‏عب عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

32129- ما من أحد يسمع بي من هذه الأمة ولا يهودي ونصراني فلا يؤمن بي إلا دخل النار‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32130- يا معشر اليهود‏!‏ أروني اثني عشر رجلا منكم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يحط الله عن كل يهودي تحت أديم السماء الغضب الذي غضب عليهم، فلم يجبه أحد منهم فقال‏:‏ أبيتم فوالله لأنا الحاشر وأنا العاقب وأنا المقفى، كذبتم أو آمنتم‏.‏

‏(‏طب، ك - عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

32131- يا عائشة‏!‏ الويل ثم الويل لمن حرم النظر إلى هذا الوجه ما من مؤمن ولا كافر إلا ويشتهي أن ينظر إلى وجهي‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

32132- يا علي‏!‏ في العرش مكتوب ‏(‏أنا الله محمد رسولي‏)‏‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن علي‏)‏‏.‏

32133- وما لي لا أضحك وهذا جبريل يخبرني عن الله عز وجل أن الله باهى بي وبعمي العباس وبأخي علي بن أبي طالب سكان الهواء وحملة العرش وأرواح النبيين وملائكة ست سموات، وباهى بأمتي أهل سماء الدنيا‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن علي‏)‏‏.‏

32134- من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدت مختونا ولم ير أحد سوأتي‏.‏

‏(‏طس والخطيب وابن عساكر، ص - عن أنس‏)‏‏.‏

32135- ما هممت بما كان أهل الجاهلية يهمون إلا مرتين كلاهما يعصمني الله منها، قلت ليلة لفتى كان معي من قريش في أعلى مكة في أغنام لأهلها ترعى‏:‏ أبصر لي غنمي حتى أسمر ‏(‏أسمر‏:‏ السمر والمسامرة‏:‏ الحديث بالليل‏.‏ المختار ‏(‏312‏)‏ ب‏)‏ هذه الليلة بمكة كما كان يسمر الفتيان، قال‏:‏ نعم، فخرجت فلما جئت أدنى دار من دور مكة سمعت غناء وصوت دفوف وزمير فقلت‏:‏ ما هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ فلان تزوج فلهوت بذلك الغناء والصوت حتى غلبتني عيناي فنمت فما أيقظني إلا مس الشمس فرجعت فسمعت مثل ذلك فغلبتني عيني أيضا فرجعت، فقال لي صاحبي‏:‏ ما فعلت‏؟‏ قلت‏:‏ ما فعلت شيئا، فوالله‏!‏ ما هممت بعدها بسوء مما يعمل أهل الجاهلية حتى أكرمني الله تعالى بنبوته‏.‏

‏(‏ك - عن علي‏)‏‏.‏

32136- لما استعلن جبريل جعلت لا أمر بحجر ولا شجر إلا قال لي‏:‏ السلام عليك يا رسول الله‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عائشة‏)‏‏.‏

32137- ما بين لابتيها أحد لا يعلم أني نبي إلا كفرة الجن والإنس‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32138- لما اقترف آدم الخطيئة قال‏:‏ يا رب‏!‏ اسألك بحق محمد إلا غفرت لي، فقال الله تعالى‏:‏ وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه بعد، قال‏:‏ يا رب‏!‏ لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا ‏(‏لا إله إلا الله محمد رسول الله‏)‏ فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، فقال الله عز وجل‏:‏ صدقت يا آدم‏!‏ إنه لأحب الخلق إلي وإذا سألتني بحقه فقد غفرت لك، ولولا محمد ما خلقتك‏.‏

‏(‏ط، ص وأبو نعيم في الدلائل، ك وتعقب بأن فيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف هق في الدلائل وضعفه وابن عساكر - عن عمر‏)‏‏.‏

32139- نزل آدم بالهند واستوحش فنزل جبريل فنادى بالأذان‏:‏ الله أكبر - مرتين، أشهد أن لا إله إلا الله - مرتين، أشهد أن محمدا رسول الله - مرتين؛ قال آدم‏:‏ من محمد قال‏:‏ آخر ولدك من الأنبياء‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32140- سألت ربي مسألة وددت أني لم أكن سألته إياها، قلت‏:‏ يا رب‏!‏ إنه قد كان قبلي رسل منهم من كان يحي الموتى ومنهم من سخرت له الريح، قال‏:‏ ألم أجدك يتيما فآوتيتك‏؟‏ قلت‏:‏ بلى يا رب‏!‏ قال‏:‏ ألم أجدك عائلا فأغنيتك‏؟‏ قلت‏:‏ بلى يا رب‏!‏ قال‏:‏ أشرح لك صدرك قلت‏:‏ بلى يا رب‏!‏ قال‏:‏ ألم أضع عنك وزرك الذي أنقض ظهرك‏؟‏ ألم أرفع لك ذكرك‏؟‏ قلت‏:‏ بلى يا رب‏!‏ فوددت أني لم أسأله‏.‏

‏(‏ك، ق وابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32141- رب‏!‏ ألم تعدني أن لا تعذبهم وأنا فيهم‏؟‏ ألم تعدني أن لا تعذبهم وهم يستغفرون‏.‏

‏(‏د، هق ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من قال يركع ركعتين رقم ‏(‏2294‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

32142- وما كان لكم أن تنزروا ‏(‏تنزروا‏:‏ أي تلحوا عليه فيها‏.‏ النهاية ‏(‏5/40‏)‏ ب‏)‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصلاة‏.‏

‏(‏م - ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساجد باب وقت العشاء وتأخيرها رقم ‏(‏638‏)‏ وآخر فقرة من الحديث أذكرها للإيضاح وليظهر المعنى وهي‏:‏ وذاك حين صاح عمر بن الخطاب‏.‏‏)‏ عن ابن شهاب‏)‏ قال‏:‏ ذكر لي‏.‏

32143- الحمد لله الذي لم يجعلني عتلا ‏(‏عتلا‏:‏ العتل‏:‏ هو الشديد الجافي، والفظ الغليظ من الناس‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/180‏)‏ ب‏)‏ زنيما‏.‏

‏(‏ش - عن أبي جعفر الباقر مرسلا؛ ووصله أبو علي عن الأشعث عن علي‏)‏‏.‏

32144- إن جبريل عن يميني وميكائيل عن يساري والملائكة قد أظلت‏.‏

‏(‏عسكري، ابن منده - عن خابط بن جناب الكناني عن أبيه‏)‏‏.‏

32145- رأيت كأني وزنت بأربعين رجلا من أصحابي وأنت فيهم فوزنتهم‏.‏

‏(‏ابن فيل، الروياني، ص - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

32146- أصلحي لنا المجلس، فإنه ينزل ملك إلى الأرض لم ينزل إلى الأرض قط‏.‏

‏(‏حم - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

32147- أما والله‏!‏ إني لأمين في السماء وأمين في الأرض‏.‏

‏(‏طب - عن أبي رافع‏)‏ قال‏:‏ أرسلني النبي صلى الله عليه وسلم إلى رجل من اليهود أن أسلفني دقيقا إلى هلال رجب قال‏:‏ لا إلا برهن، فأخبرته قال فذكره‏.‏

32148- لست بنبيء الله ولكني نبي الله‏.‏

‏(‏ك وتعقب، عن أبي ذر‏)‏ أن أعرابيا قال‏:‏ يا نبيء الله، قال - فذكره‏.‏

32149- لم ترع لم ترع، ولو أردت ذلك لم يسلطك الله علي‏.‏

‏(‏ط، حم، ت والبغوي والباوردي وابن قانع - عن جعدة بن خالد بن الصمة الجشمي‏)‏ قال‏:‏ جاؤا برجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ هذا أراد أن يقتلك، قال - فذكره‏.‏ وقال البغوي‏:‏ لا أعلم غيره ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الجهاد باب ما جاء في الخروج عند الفزع صدر الحديث فقط عند الترمذي برقم ‏(‏1687‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏